19 décembre 2007

مفهوم الفشل الدراسي : مدلولات تعدد التسمية واضطرابها

مفهوم الفشل الدراسي : مدلولات تعدد التسمية واضطرابها للفشل الدراسي مدلولات تعددت فيها التسمية واضطربت، فقد ارتبط لدى كل التربويين "الفشل الدراسي" بمفهوم التعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر، التخلف واللاتكيف الدراسي وكثير من المفاهيم التي تلاقى تاريخها والتي تعمل في سبيل جعل  سوسيولوجيا التربية أداة  لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها للامساواة، تهم بالخصوص التطبيقات البيداغوجية. إلا أن مصطلح الفشل الدراسي له نهائية مدلول ضمني حيث أن استعماله يؤدي إلى افتراض أمر واقع ونهائي... [Lire la suite]