Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مفهوم الفشل الدراسي : مدلولات تعدد التسمية واضطرابها
27 décembre 2007

منهجيات المواد

-         

مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2007

الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي

              امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار المعلمين (س9(

المادة:  منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية                              المدة: 2 س.                    المعامل: 2          

مواصفات الاختبار:   تحليل ومناقشة نص      الإجابة عن سؤال مفتوح         þ اختبار متعدد الأسئلة.

منهجية تدريس مادة الرياضيات

المجالات الرئيسية

تفصيل المجالات الرئيسية

وزن المحور (%)

1. تحضير درس أو تحليل درس معد:

أ‌-     تحضير درس

تحضير درس

-       القدرة على تحضير درس في الرياضيات اعتمادا على الكفايات والأهداف المحددة له.

-       القدرة على اختيار أو بناء الوضعيات التي تمكن التلميذ من اكتساب مفاهيم أو معارف أو تقنيات رياضية جديدة.

-       القدرة على بناء وضعيات تتمايز وظائفها حسب كل مرحلة من الدرس ( الوضعية المسألة ، وضعية التمرن، مسائل وتمارين التثبيت والإغناء، تمارين ومسائل التقويم والدعم.

-       القدرة على اختيار الصياغة اللغوية المناسبة لجعل تعليمة كل نشاط مسايرة للمستوى اللغوي والمعرفي للتلميذ.

-       اختيار الوسائل التعليمية المناسبة للمجال المعرفي الذي يندرج ضمنه الدرس (أعداد، عمليات، إنشاءات هندسية، قياس).

-       تنويع أساليب المقاربة بدلالة الصعوبات التي يواجهها التلاميذ( تعديل صيغة نشاط، تغيير الأعداد، عمل فردي،جماعي، في مجموعات، تنويع الوسائل التعليمية...)

يجب أن يكون المترشح قادرا على:

-       تحديد الأهداف التي يسعى إليها الدرس

تحديد المفاهيم أو المعارف أو التقنيات المروجة في الدرس.

30%

ب. تحليل درس

-       موضعة الدرس بالنسبة للدروس التي تسبقه و التي تليه.

-       تحليل الأنشطة المقترحة لتحديد أنواع الصعوبات التي تتضمنها.

-       التحقق من ملاءمة الأنشطة لأهداف الدرس.

-       مراقبة مدى ملاءمة التعليمات المقدمة والخطوات المنهجية المقترحة.

-        تحليل أنشطة التقويم والدعم وإبراز مزاياها وعيوبها

30%

2. التدبير

يجب أن يكون المترشح:

-       متمكنا من المعارف والمفاهيم والتقنيات الرياضية التي يتضمنها الدرس.

-       قادرا على ترجمة المضامين إلى أهداف تعليمية.

-       قادرا على تدبير الوضعية المسألة باعتبارها منطلقا لبناء التلميذ لمعارفه.

-       قادرا على تحديد وتحليل الصعوبات التي يواجهها التلاميذ لمعالجتها.

-       قادرا على تنويع وضعية التعلم باقتراح وضعيات اندماجية( ربط مفاهيم ومعارف جديدة بمعارف ومفاهيم سابقة وتوظيف المعارف والتقنيات لحل وضعيات من الواقع المعيش( .

-        قادرا على تدبير زمن التقويم والدعم التكوينية خلال سيرورة التعلم. 

20%

3. التقويم والدعم.

تقويم ودعم تعلمات التلاميذ

يجب أن يكون المترشح:

-       ملما بأهداف أسبوع التقويم التشخيصي وتقنيات تدبيره.

-       قادرا على تحليل إنجازات التلاميذ.

-       قادرا على استثمار نتائج التقويم لبناء استراتيجيات الدعم.

- ملما بأهداف أسبوع التقويم والدعم العام وأسبوع الدعم الخاص والأنشطة الموازية وقادرا على تدبيرها بشكل ملائم

20%

ملحوظة: تراعى عند بناء الاختبار خصوصيات كل فئة من الفئات المستهدفة من حيث درجات المطلوب ومعايير التقويم .           


مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2007

الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي

         امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار المعلمين (س9(         المادة:  منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية            المدة: 2 س.       المعامل: 2          

مواصفات الاختبار:   تحليل ومناقشة نص      الإجابة عن سؤال مفتوح       þ اختبار متعدد الأسئلة.

منهجية تدريس النشاط العلمي

المجالات الرئيسية

المجالات الفرعية وامتداداتها

وزن المحور (%)

1. تخطيط مقطع تعلمي أو إحدى مكوناته

-       تحليل بنية وثيقة

-       معرفة التعلمات السابقة للموضوع وامتداداته

-       تحديد المضامين وترجمتها إلى أهداف

-       تحديد مجال الكفايات المستهدفة

-       اقتراح الأنشطة والممارسات

-       اقتراح التقنيات  والتوجيهات اللازمة

-       تحضير الوسائل الديداكتيكية المزمع استعمالها ( كيفية استعمالها وصيانتها وإنتاج البعض منها)

40%

2. تدبير مقطع تعلمي أو إحدى مكوناته

-       تنظيم العمل ( فردي ،جماعي، في مجموعات)

-       اعتماد المنهج التجريبي في حل الوضعيات التعلمية

-       اعتماد تمثلات التلاميذ كمنطلق لكل تعلم ( كيفية استخراجها، الكشف عن العوائق والصعوبات ومحاولة تجاوزها، كيفية استثمار التمثلات لبناء مفهوم علمي).

-       تدبير تدرج التعلمات.

-       تدبير الوسائل الديدكتيكية.

-  تدبير أنشطة التقويم والدعم المرتبطة بالمقطع التعلمي (ملاحظة تصرفات التلاميذ والكشف عن الصعوبات والمساعدة على تجاوزها)

40%

3. التقويم والدعم

- اعتماد تقنيات ومقاربات مناسبة لتقويم تعلمات وممارسات التلاميذ

- توظيف أنواع التقويم الملائمة خلال الأسابيع المخصصة للتقويم والدعم

-  وضع إستراتيجية للدعم بناء على نتائج التقويم

20%

ملحوظة: تراعى عند بناء الاختبار خصوصيات كل فئة من الفئات المستهدفة من حيث درجات المطلوب ومعايير التقويم

المراجع المقترحة:

-        الوثائق الرسمية. - الكتب المدرسية المعتمدة ودلائل المدرسين


مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية – 2007

الامتحان: امتحان ولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي

             امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار المعلمين (س9(

المادة:  منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية                         المدة: 2 س.                    المعامل: 2          

مواصفات الاختبار:   تحليل ومناقشة نص      الإجابة عن سؤال مفتوح       þ اختبار متعدد الأسئلة.

منهجية تدريس اللغة العربية

المجالات الرئيسية

تفصيل المجالات الرئيسية

وزن المحور (%)

1- تخطيط مقطع تعلمي أو إحدى مكونات وحدة اللغة العربية أو تحليل مقطع تعلمي تعليمي

أ- تخطيط مقطع تعليمي  تعلمي أو إحدى مكونات وحدة اللغة العربية

    ب- تحليل مقطع تعليمي  تعلمي

يتم التخطيط انطلاقا من وثيقة، ويتوخى من خلاله إبراز المهارات التالية:

-  مكانة ما سيتم إنجازه في السياق العام للبرنامج والوحدة.

-        التمكن من محتويات المقطع أو المكون ( معرفة التعلمات السابقة، المضامين، الامتدادات).

-        بناء وضعيات تعلمية ملائمة مع الأهداف المسطرة ومستوى المتعلمين.

-        تحديد مجال الكفايات المستهدفة.

-        تحديد الأهداف التعلمية.

-        تصور العوائق والصعوبات المرتبطة بها والتي يمكن مصادفتها أثناء عملية التعلم.وتصور استراتيجيات لمعالجتها.

-        انتقاء الأنشطة وتنويعها حسب تدرج التعلمات وإيقاعاتها.

-        تحديد الوسائل الديدكتيكية المناسبة ( التنوع، ، العدد، الملاءمة)

-        توقع سيناريوهات ديدكتيكية مناسبة لطبيعة وأهداف الوضعيات وأنشطته المقترحة (عدد الحصص، المراحل،طريقة العمل: فردي،جماعي ، مجموعات)

-        برمجة أنشطة التقويم والدعم.


تحليل مقطع تعلمي أو إحدى مكونات وحدة اللغة العربية:

على المترشح أن تتوفر فيه المهارات التالية:

-        تحديد الكفايات المستهدفة بدقة في مقطع معين

-        ضبط أهداف المقطع مع مراعاة مستوى المتعلمين ومكتسباتهم السابقة.

-        دراسة العوائق والصعوبات التي يطرحها المقطع التعلمي.

-  معرفة طبيعة الأنشطة المقترحة.

40%

-        التأكد من مدى ملاءمة الأهداف المسطرة للأنشطة المقترحة.

-        تحليل التعليمات والأسئلة المقدمة.

-        ملاءمة الخطوات المنهجية مع الوضعيات والأنشطة والوسائل المقترحة.

- دراسة أدوات التقويم والدعم المقترح.

2- تنظيم وتنشيط مقاطع تعليمية تعلمية

تنظيم وتنشيط مقاطع تعلمية.

على المترشح أن تتوفر فيه القدرات التالية:

-        التمكن من المضامين المدرسة وترجمتها إلى أهداف تعلمية.

-        ملاءمة المضامين لمستوى المتعلمين وقدراتهم.

-        تنوع أساليب تدبير التعلمات والأنشطة المرتبطة بالأهداف( صياغة أسئلة دقيقة ومركزة حول أنشطة التعلمات).

-        اعتماد مبدأ التدرج في بناء التعلمات.

-        اعتماد تقنيات تنشيط ناجعة (إثارة دافعية المتعلمين، تحفيزهم....).

-        مراعاة مقومات البيداغوجيا الفارقية، وتكييف الأنشطة حسب الفوارق الفردية.

-        الاستثمار الإيجابي لأخطاء المتعلمين وتمثلاتهم وتوظيف مكتسباتهم السابقة.

-        تدبير الوسائل والمعينات الديدكتيكية وزمن التعلمات.

-        تشجيع التفاعل الإيجابي بين المتعلمين( فردي، جماعي، مجموعات...).

-        الحرص على التعلم الذاتي واستقلالية المتعلم.

-        إشراك المتعلمين في صياغة الاستنتاجات والملخصات.

40%

3- تقويم ودعم التعلمات

تقويم ودعم تعلمات المتعلمين بشكل فعال .

على المرشح أن يكون قادرا على:

-        استعمال عدة التقويم المناسبة( التقنيات،أدوات القياس، شبكات التقويم).

-        اعتماد أنواع التقويم حسب ما تتطلبه سيرورة التعليم والتعلم.

-        التخطيط بشكل محكم لأسبوع الدعم التشخيصي وأسبوع التقويم والدعم العام وأسبوع الدعم الخاص والأنشطة الموازية.

-        الاهتمام بالفئات المتعثرة من التلاميذ واقتراح أنشطة موازية للتلاميذ المتفوقين.

20%

ملحوظة: تراعى عند بناء الاختبار خصوصيات كل فئة من الفئات المستهدفة من حيث درجات المطلوب ومعايير التقويم


Cadre de références des examens d’aptitude professionnelle

    Type d’examen : Examen d’accès au 1er grade des professeurs de l’enseignement primaire. 

                                  Examen d’accès au 2ème grade des instituteurs de l’enseignement primaire

    Matière : Méthodologie de l’enseignement des matières     enseignées à l’école primaire    Durée : 2 heures

  Cœfficient :2

Type d’épreuve : Analyse et discussion d’un texte. questions ouvertes.  þ épreuves à  questions multiples  □ Autre :…………………

Descriptions supplémentaires : La construction  de l’épreuve s’articulera autour des constituants des trois domaines retenus dans le cadre de référence ci –dessous.

Méthodologie de l’enseignement du français

Axes/ domaines principaux 

Compétences visées

Degré ’importance(%)

1. Planification d’une séquence pédagogique

ou de l’une de ses composantes

ou Analyse d’une séquence pédagogique

a- Planification d’une séquence pédagogique

    ou de l’une de ses composantes

b- Analyse d’une séquence pédagogique

Planifier, à partir d’un (ou des) document(s) donné(s), une séquence pédagogique ou une de ses composantes. Le candidat doit faire preuve d’une aptitude lui permettant de réaliser les tâches suivantes :

-         identifier le niveau scolaire auquel correspond(ent) le (ou les) document(s) proposé (s) ;

-         identifier le (ou les)domaine(s) de compétence à mettre en jeu (linguistique ,sémantique,discursif,référentiel,socioculturel…)

-         définir les objectifs d’apprentissage ;

-         décrire les ressources à mobiliser ( savoir , savoir faire, savoir être) ;

-         choisir et/ ou construire  des situations d’exploration appropriées à chaque domaine d’apprentissage ( oral, lecture, activités réflexives sur la langue , production écrite) ;

-         imaginer les difficultés et les obstacles à l’apprentissage ;

-         concevoir des activités d’entraînement, d’appropriation , d’évaluation et de soutien en fonction des objectifs visés dans chaque domaine d’apprentissage ;.

-         formuler des consignes et des questions en tenant compte du niveau scolaire visé ;

-         prévoir un matériel didactique et des modalités de son utilisation en fonction  de la nature et des objectifs des situations proposées ;   

-         imaginer/ proposer des scénarios pédagogiques de mise en œuvre compatibles avec la nature et les objectifs des situations et des activités proposées ( nombre de séances, étapes méthodologiques, démarches et techniques, formes de travail, mode de regroupement des élèves, supports/ matériel didactique,..) ;

-         concevoir des modalités d’évaluation et de soutien en fonction des objectifs visés et des difficultés imaginées ;   

          

            40%

   Analyser une séquence pédagogique donnée. Le candidat doit faire preuve de maîtrise des habilités suivantes :

-         identifier les compétences mises en jeu dans la séquence en question ;

-         définir ou préciser les objectifs de la séquence ;

-         mettre en évidence « les objets » à enseigner ( notions, concepts, règles,…) ;

-         situer la séquence dans la progression des apprentissages ;

-         étudier les difficultés et les obstacles à l’apprentissage ;

-         vérifier la pertinence des situations d’apprentissage présentées ;

-         identifier la nature des activités proposées ;

-         vérifier la correspondance entre les objectifs visés et les activités proposées ;

-         analyser les consignes et les questions présentées :

-         vérifier la pertinence des démarches méthodologiques et du matériel proposés par rapport aux activités proposées ;

-         étudier les modalités d’évaluation et de soutien proposées.      

2. Organisation et animation des séquences d’apprentissage

Organiser et animer des séquences d’apprentissage.

Le candidat doit faire preuve de maîtrise des capacités suivantes :

-         maîtriser les contenus à enseigner ;

-         traduire les contenus en objectifs d’apprentissage ;

-         adopter des démarches pédagogiques interactives (travailler à partir des représentations des élèves, susciter le désir d’apprendre, réagir favorablement aux erreurs  et travailler à partir de celles-ci) ;

-         concevoir et gérer des situations- problèmes adaptées aux besoins et aux difficultés des élèves ;

-         différencier les processus d’apprentissage/ gérer l’hétérogénéité au sein du groupe- classe (diversifier les situations, les activités et les supports , différencier les tâches et les problèmes à résoudre…) ;

-         évaluer les apprentissages des élèves selon une approche formative ;

-         analyser les erreurs commises par les élèves ;

-         traiter les erreurs identifiées en utilisant des procédures appropriées à leur nature et origine ;

-         permettre aux élèves de prendre conscience de leurs acquis et succès, d’identifier leurs difficultés et de participer activement à leur résolution ;   

-         apporter des aides appropriées aux élèves en difficulté ; /pratiquer un soutien intégré ;

  -   adopter des techniques d’animation susceptibles de développer la prise d’initiative, la responsabilisation, la communication et la coopération au sein de la classe.

   

       

       40%

3-  Evaluation et soutien des apprentissages

Evaluer et soutenir efficacement les apprentissages des élèves. Le candidat doit être capable de :

-         planifier convenablement la semaine d’évaluation diagnostique ;

-         construire des instruments de mesure ( tests , épreuves , situations d’évaluation) pertinents, valides et fiables ;

-         concevoir et utiliser adéquatement des grilles d’évaluation ;

-         planifier efficacement les semaines réservées à l’évaluation , et au soutien ;

-         concevoir des stratégies de soutien en fonction des résultats de l’évaluation( constitution des groupes de besoin, choix des activités,détermination des formes de travail et des techniques d’animation …) ;

-         planifier rigoureusement les semaines consacrées au soutien individualisé et aux activités parallèles.          

         20%

Remarque : la construction de l’épreuve tiendra compte de la  spécificité de la catégorie concernée (contenus, niveau d’exigence, critères et indicateurs d’évaluation).

Références :  - Orientation pédagogiques officielles. - Manuels scolaires et guides pédagogiques

Publicité
Publicité
Commentaires
مفهوم الفشل الدراسي : مدلولات تعدد التسمية واضطرابها
Publicité
Publicité